مدرسة الأمام الشافعيّ ( أيتام الأتارب)

هدف المشروع:

يسعى المشروع إلى تأمين الحاضنة الثقافيّة والعلميّة للأيتام وأبناء الشهداء والذين يشكّلون نسبة80% (ذكورًا وإناثًا)، بالإضافة إلى عددٍ محدودٍ من غير الأيتام من أبناء المنطقة المجاورة للمدرسة؛ لخلق جوٍّ مدرسيٍّ طبيعيّ للطفل اليتيم.

  • تأمين الرعاية التعليميّة والاجتماعيّة والصحّيّة للأطفال للأيتام في المدرسة، لتحقيق التكافل والرعاية الاجتماعيّة، ووضعهم في بيئة صحّية سليمة، وتخفيف وطأة الحرمان وهول المصيبة لديهم بعد فقدانهم لمن كان يعولهم ويرعاهم.
  • بناء الطفل اليتيم خلقيًّا من خلال برنامج غرس القيم لإعداد جيلٍ متكاملٍ علميّاً وخلقيّاً متسلّحٍ بالفضيلة قادرٍ على حمل الأمانة والنهوض بالأمّة.
  • إعادة بناء الطفل اليتيم علميًّا بالموادّ الأساسيّة وفق منهج استدراكيّ موجز ومدروس، وتنظيم المعلومات المتناثرة والضائعة عنده من الصفر حتّى المرحلة الصفّية التي وصل إليها، وتقويمه بشكلٍّ مستمرّ يوميًّا بالمواد العلميّة، ومساعدته على حلّ الواجبات لتثبيت المعلومات وتعزيز ثقته بنفسه.
  • تنمية مهارات وميول الأطفال الأيتام وتعزيزها.

وصف المشروع:

بدأ العمل بالمشروع في مطلع عام 2015م، تحت مسمّى مدرسة الإمام الشافعيّ لرعاية الطفولة وما زال قائمًا حتى اليوم، في منطقة الأتارب (الريف الغربيّ لحلب)، ويقوم المشروع على مبنى حكوميّ تعود ملكيّته لوزارة التربية تعرّض للقصف والتهديم الجزئيّ فتمّ ترميمه وتحديثه من قبل هيئة تطوير التعليم، ويتكوّن من ثلاثة طوابق وملعب كرة قدم، وملعب كرة سلّة، وحديقة زراعيّة، وحديقة ألعاب رمليّة تحتو ي على ألعاب خشبيّة، وتمّ تزويده من قبل هيئة تطوير التعليم بقاعة حاسوب متطوّرة مجهّزة بكامل الاحتياجات اللازمة للعمليّة التعليميّة.


عملت المدرسة في السنوات الماضية ومنذ نشأتها ببرنامج اليوم الدراسيّ الكامل (2015 – 2020م) حيث امتدّ الدوام من الساعة 8.00 صباحًا ولغاية الساعة 4.00 عصرًا، وتخلّل الدوام وجبتا طعام للطلاب (إفطار وغداء) وساعتان للمتابعة التعليميّة وكتابة الواجبات أو نشاطات الأندية، ومع بداية العام الدراسيّ 2020-2021م، ونظرًا لازدياد عدد الطلاب وتماشيًا مع قرارات مديريّة التربية والتعليم تمّ جعل الدوام على فوجين صباحيّ للإناث ومسائيّ للذكور، ويتخلّل الدوام استراحتان، وسيتم تقديم وجبة طعام حسب المخطط وتوفّر الدعم الماليّ. يقوم على خدمة الأطفال الأيتام في المدرسة كادر إداريّ وتعليميّ وخدميّ يُقدّر بقرابة 50 موظفاً من أصحاب الكفاءة والخبرة تمّ اختيارهم من قِبل مكتب هيئة تطوير التعليم بالتعاون مع مديريّة التربية والتعليم بحلب وذلك بترشيح قوائم للكفاءات التي تحتاجها المدرسة. تقدّم المدرسة الكتب المطبوعة والحقائب المدرسيّة والمستلزمات الأساسيّة التي يحتاجها الطالب خلال العام الدراسيّ؛ وذلك حسب توفّر الدعم الماليّ.

وتقدّم المدرسة أيضًا خدمة تأمين المواصلات للأطفال الأيتام من وإلى المدرسة، ويُقدّر عدد المستفيدين منهم 400 طفلٍ يتيمٍ، وذلك للحاجة الملحّة كون معظم الأطفال الأيتام لا يستطيعون الوصول إلى المدرسة بمفردهم إمّا لصغر سنّهم أو لابتعاد مساكنهم عن المدرسة.

تفضل بزيارتنا:

العنوان:

Oylum Mah. Gaziantep yolu
Kümeevleri Hayat Vilları NO: 5V KILIS-TURKEY

التواصل الاجتماعي:

يسرنا تواصلكم والإجابة على استفساراتكم عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي

  • social link
  • social link
  • social link
  • social link
  • social link

ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺤﻘﻮق ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ 2021 © هيئة تطوير التعليم